صبــآحكـم / مســآئكم
سعــآدهـ لاتنتهـــي
إن العناية بالطفل هي محط اهتمام جميع أنواع التربية .. وإننا عندما نتحدث عن فن الطفل فإننا نتحدث عن شريحة كبيرة من المجتمع لها حقوقها ومتطلباتها فهم - أي الأطفال - نواة المجتمع وجيله القادم ..
إن فنون الأطفال لم يهتم به الباحثون والدارسون إلا في بداية القرن العشرين ، حيث لم يكن ينظر إلى التغييرات التي تحدث للطفل منذ نعومة أظفاره إلا باعتبارها تعبيرات عارضة ، لا تعني للكبار شيئاً ذو قيمة ، وظلت هذه النظرة سائدة حتى تنبه البعض إلى دور فنون الأطفال في بناء شخصياتهم وتتبع مراحل نموهم ..
لذا يجب القول بأن فن الطفل لغة أصيلة عنده يخاطب بها الأشخاص من حوله ، فيجسد فيها تصوراته وأحلامه وأمانيه وتخيلاته التي دائماً ما تكون بعيدة – بل بعيدة جداً .. عن فهمنا ككبار .. أو عن تصوراتنا كبالغين ..
مفهوم
الفن بصفة عامة وعلاقته بالطفل ..!
يشير الفن في مفهومه المختصر إلى العمل الإنتاجي والأفكار الخاطرة في مخيلة الفنان وتفكيره العام وقدرته على التعبير بفكره وآرائه وتصوراته التي يبني عليها في رسوماته وفنه في المراحل الأولى من عمره ، أما عن علاقة الطفل بالفن يتضح ذلك من خلال رسوماته ..
فرسومات الأطفال الغير منظمة تعتبر فناً ..... بل وفناً مهماً للغاية ينطلق من خلال رأي وتفكير مهما كانت هذه الرسومات عشوائية أو غير منظمة أو متجانسة ..
وبعض الدارسين ينظر إلى فن الطفل بأنه عملية تفكير إبداعية خلاقة متدرجة مصحوبة بنمو عقلي ، وفيه تعبير عن مشاعر الطفل وانفعالاته الذاتية فرسوم الأطفال دائماً ما تكون تلقائية إلى أبعد الحدود ..
أما رأي العالم / هربرت ريد في فن الطفل فيقول : الطفل عندما يعبر في رسمه فإنه يعبر بصدق خاصة لمن لديهم الموهبة وقد سمى من لديه الموهبة بالحساسية الجماليه ..
ولكن لا بد من السؤل الذي هو : ما الذي يجعل من فن الأطفال فناً ..!
والحقيقة أنه كلما احتوى تعبير الأطفال على حيوية وعلى انعكاس لتلقائية وبراءة الطفولة ، وكلما ألمحنا في طيات التعبير النظرة الجديدة الشائقة التي يفاجئنا بها الأطفال عادة حينما ينظرون إلى البيئة الخارجية، فإذا توفرت هذه الظروف أو الصفات فإننا من اليسير حينها أن نعرف ما يسمى بفن الطفل ..
فمصطلح فن الطفل ..!
الأول : يشمل كل تعبيرات الأطفال التي تع** وتجسد سمات الطفولة وتصوراتها بكل أبعادها – الجسمية - العقلية - الأخلاقية – النفسية - في كل مرحلة من مراحل النمو
..
الثاني : القدرة على التعبير من مظاهر الحياة المختلفة باستخدام بعض الوسائل المتاحة ..
الثالث : إنجاز تصور أو فكرة نابعة عن تفكير وتصميم داخلي من ذات الطفل ..
الثالث : إنجاز تصور أو فكرة نابعة عن تفكير وتصميم داخلي من ذات الطفل ..