أقوال الصلاة من معاني وأحكام
أقوال الصلاة من معاني وأحكام
السلام عليكم ورحمة الله
معاني وأحكام
اقوال الصلاة
نسأل الله ان يجعلنا وإياك ممن وجد لذة الصلاة وحلاوة ومناجاة الله
ويسعدنا ان نهديك هده الفوائد المتعلقة بألفاظ الصلاة التي ستعينك بإذن الله على تحقيق الخشوع في صلاتك
تكبيرة الاحرام: ((الله اكبر)):حكمها (ركن)
اي ان الله تعالى اكبر من كل شيء في داته واسمائه وصفاته
فتكبيره سبحانه جامع الاثبات كل كمال له وتنزيهه عن كل نقص وعيب وافراده وتخصيصه بدلك وتعظيمه واجلاله
دعاء الاستفتاح:((سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك
وتعالى جدك ولا اله غيرك )) حكمه (سنة)
((سبحانك اللهم)): تنزيه (وبحمدك) : اثبات فهده الجملة تتضمن التنزيه والاثبات ومعناها: تنزيهاً لك يارب عن النقص في صفات الكمال كالعلم والحياة وصفات النقص المجردة عن الكمال كالعجز والظلم ومماثلة المخلوقات ( تبارك اسمك) كمل وتعاظم وتقدس ( وتعالى جدك ) :تعالى اي ارتفع ارتفاعا معنويا والجمد : العظمة والمعنى علت عظمتك وارتفعت بحيث لا يساميها اي عظمة من عظمة المخلوق (ولا اله غيرك) هده كلمة التوحيد التي ارسل بها جميع الرسل عليهم السلام ومعناها : لا معبود حق الا الله فيكون توحيده سبحانه بالألوهية مبنيا على كماله
الاستعاذة : (( اعوذ بالله من الشيطان الرجيم)) حكمها (سنة):(اعوذ بالله) اي : التجئ واعتصم به (من الشيطان ): اسم جنس يشمل الشيطان الاول الذي امر بالسجود لأبينا ادم عليه السلام فلم يسجد ويشمل ذريته ايضا وهو من شطن ادا بعد لبعده من رحمة الله (الرجيم) فعيل بمعنى :راجم وبمعنى :مرجوم فهو راجم اي: يرجم غيره بالاغواء ويؤزهم أزا.
البسملة: (( بسم الله الرحمن الرحيم)) اي :أقرأ باسم الله.حكمها (سنة)
سورة الفاتحة:(الحمد لله رب العالمين...) حكمها (ركن)
(الحمد) هو : الوصف بصفات الكمال مع المحبة والتعظيم . ( رب العالمين): (الرب) هو الخالق المالك المتصرف ( العالمين ):جمع عالم وهو كل موجود سوى الله عز وجل من اصناف المخلوقات في هذا الكون ( الحمن الرحيم ):اسمان مشتقان من الرحمة على وجه المبالغة , الاول لجميع خلقه , والثاني خاص بالمؤمنين (مالك يوم الدين ) :لا يملك مع الله سبحانه وتعالى احد في هدا اليوم حكماً كملكهم في الذنيا ,وهو يوم القيامة . ( اياك نعبد وإياك نستعين) :اي لا نعبد إلا إياك ولا نستعين ونتوكل إلا عليك, ونوحدك ونخافك ونرجوك.(اهدنا الصراط المستقيم) : هو الطريق الواضح المستقيم الذي لا اعوجاج فيه الذي نصبه الله لأهل نعمته وهو العبادة فالصراط ها هنا الطاعة لله تعالى ومتابعة للرسول صل الله عليه وسلم ( صراط الذين انعمت عليهم ) :اي انعمت عليهم بطاعتك وعبادتك من ملائكتك وأنبيائك والصديقين والشهداء والصالحين ( المغضوب عليهم ) : هم اليهود وكل من علم الحق ولم يعمل به ( الضالين) :هم النصارى وكل من جهل الحق ( آمين) بتخفيف الميم اي : اللهم استجيب لنا ما سألناك من الهداية الى الصراط المستقيم.
الركــوع: حكمه (ركن) وقول (( سبحان ربي العظيم)) :حكمه (واجب) و(التسبيح) يعني : تنزيه الله عن ثلاثة امور:
أ.مطلق النقص كالجهل والعجز
ب. النقص في كماله فينزه مثلاً عن التعب والإعياء فيما يخلقه ويفعله.
ج. مشابهة المخلوقين
( العظيم )اي : في ذاته وصفاته فإنه سبحانه في ذاته أعظم من كل شيء
الاعتدال من الركوع: حكمه ( ركن ) قول (( سمع الله لمن حمده )) : حكمه (واجب) (سمع) اي: استجاب والمعنى :استجاب الله دعاء من حمده يقال : اسمع دعائي اي: اجب لأن الغرض السائل الإجابة والقبول (لمن حمده) اي : من حمد الله فإنه يكون قد عا ربه بلسان الحال لأن الذي يحمد الله يرجو الثواب (( ربنا لك الحمد)) او (( اللهم ربنا لك الحمد)) او (( اللهم ربنا ولك الحمد)) او (( ربنا ولك الحمد)) : (ربنا) اي: انت الرب الملك القيوم الذي بيده الامور (ولك الحمد) اي: جمع بين الدعاء والاعتراف اي: ربنا تقبل منا ولك الحمد على هدايتك إيانا لما يرضيك عنا (والحمد) اي: وصف المحمود بالكمال مع المحبة والتعظيم
السجــــود : حكمه (ركن) وقول (( سبحان ربي الاعلى)):وحكمه (واجب) (سبحان ربي) اي:تنزيهاً لك يارب عن كل نقص وعن مماثلة المخلوقين ( الاعلى ) اي: ثناء على الله سبحانه بالعلو والمراد بالعلو: علو الذات وعلو الصفة وهو اعلى من كل شيء سبحانه وتعالى وهو عال بعظمته وعزته وقهره
الجلسة بين السجدتين : حكمها (ركن) وقول (( رب اغفرلي رب اغفرلي)) : وحكمه ( واجب) (رب اغفرلي) اي : سؤال الله سبحانه وتعالى ان يغفر لك الذنوب كلها الصغائر والكبائر
التشهد الأول: حكمه (واجب)
التشهد الاخير : حكمه (ركن) والصلاة على النبي صل الله عليه وسلم :وحكمها (واجب) ( التحيات)
جمع تحية والتحية هي التعظيم وان كل نوع من انواع التحيات على سبيل العموم والكمال لايكون
الا لله عز وجل (والصلوات):اي والصلوات لله وأن كل الصلوات فرضها ونفلها لله سبحانه وتعالى
و(الطيبات):منها يتعلق بالله ,ومنها ما يتعلق بالعباد فان الدي لله له من الاوصاف أطيبها وللعباد
من الاعمال أطيبها ( السلام عليك) المراد بالسلام:اسم الله عز وجل وقيل السلام بمعنى
التسليم اي ندعو للرسول صل الله عليه وسلم بالسلامة من النقائض ومن كل آفة ( ايها النبي) :
منادى حذفت منه (( يا)) النداء والاصل يا أيها النبي وقيل في حكمة
وصفه صل الله عليه وسلم هنا بالنبوة ( ورحمة الله) اي:
ورحمة الله عليك (وبركاته): جمع بركة وهي الخير الكثير الثابت ( السلام علينا) :
السلام هنا بنفس ما مضى في (( السلام عليك )) ونون الجماعة في (( علينا)) يراد بها الشخص
نفسه وجميع الامة المحمدية ( وعلى عباد الله الصالحين):هذا تعميم بعد تخصيص لان عباد الله الصالحين هم: عبد صالح
في السماء والارض حي او ميت من الادميينوالملائكة والجن
( أشهد ان لا اله الا الله) :واشهد ابلغ من قول : اخبر لأن الخبر قد يكون عن سماع و الشهادة
لا تكون الا قطعاً وهده كلمة التوحيد ( وأشهد ان محمداً عبده ورسوله) : شهادة بأن المصطفى
صل الله عليه وسلم عبد الله فهو بشر مثلنا تميز بالوحي وبما جبله الله عليه من العبادة والاخلاق
( اللهم) معناها :يا الله ولكن حذفت (يا) النداء وعوض عنها الميم وجعلت في الاخر تيمناً بالبداءة باسم الله عز وجل
( صل على محمد) صلاة الله على نبيه :ثناؤه عليه في الملأ الأعلى اي عند الملائكة المقربين وما ورد
بصيغة الامر موجهاً من المخلوق الى الخالق فهو دعاء لأن المخلوق لا يأمر الخالق سبحانه وتعالى
.( وعلى ال محمد ) :اي وصل على ال محمد وهم اتباعه على دينه ( كما صليت على ال ابراهيم ) :
الكاف هنا للتعليل وهنا توسل بفعل الله السابق لتحقيق الفعل اللاحق بمعنى كما انك سبحانك سبق الفضل منك
الى ابراهيم صل الله عليه وسلم واتباعه فالحق الفضل منك على محمد صل الله عليه وسلم واتباعه (انك جميد مجيد) :
حميد بمعنى فاعل فهو حامد ومحمود , حامد لعباده وأوليائه الذين قاموا بأمره ومحمود يحمد عز وجل على ماله
من الكمال في ذاته وصفاته وأفعاله بالسنة خلقه ( مجيد) :فعيل بمعنى فاعل اي: ذو المجد والمجد هو:
العظمة وكمال السلطان ( اللهم بارك على محمد ) اي انزل البركة على محمد وهي كثرة الخيرات
ودوامها واستمرارها في العمل وفي الاثر ( وعلى ال محمد كما باركت على ال ابراهيم ):
توسل بفعل الله السابق الى فعله اللاحق كأنك تقول : كما يا رب قد تفضلت على اتباع ابراهيم
وباركت عليهم فبارك على محمد صل الله عليه وسلم واتباعه
الاستعاذة والدعاء قبل السلام: حكمها (سنة) وهي قول
((اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن قتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال))
(اللهم إني اعوذ بك من عذاب جهنم ) اي:من عذاب الحاصل منها والاستعادة هنا تشمل
عذاب جهنم ومن فعل الاسباب المؤدية اليه (ومن عذاب القبر )اي: من عذاب البرزخ
الذي بين موت الداعي وبين قيام الساعة ( ومن قتنة المحيا والممات )
اي:اخبار المرء في دينه في حياته وفي مماته واصل الفتنة الامتحان والاختبار (ومن شر فتنة المسيح الدجال)
المسيح الدجال أعظم فتنة على وجه الارض مند خلق ادم صل الله عليه وسلم الى قيام الساعة
التسليمتان : حكمها (ركن) وهو قول (( السلام عليكم ورحمة الله ))
وهو السلام على الجماعة الذين مع المصلي وان كان منفرداً فالسلام على الملائكة الذين
عن يمينه وشماله ومعناه :الله عليكم بالحفظ والكلاءة والعناية
ملاحظة: الاركان ما سقط منها سهواً او عمداً بطلت الصلاة بتركة والواجبات ما
سقط منها عمداً بطلت الصلاة بتركه وسهواً جبره السجود للسهو والله اعلم
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا والحمد لله رب العالمين
أقوال الصلاة من معاني وأحكام
السلام عليكم ورحمة الله
معاني وأحكام
اقوال الصلاة
نسأل الله ان يجعلنا وإياك ممن وجد لذة الصلاة وحلاوة ومناجاة الله
ويسعدنا ان نهديك هده الفوائد المتعلقة بألفاظ الصلاة التي ستعينك بإذن الله على تحقيق الخشوع في صلاتك
تكبيرة الاحرام: ((الله اكبر)):حكمها (ركن)
اي ان الله تعالى اكبر من كل شيء في داته واسمائه وصفاته
فتكبيره سبحانه جامع الاثبات كل كمال له وتنزيهه عن كل نقص وعيب وافراده وتخصيصه بدلك وتعظيمه واجلاله
دعاء الاستفتاح:((سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك
وتعالى جدك ولا اله غيرك )) حكمه (سنة)
((سبحانك اللهم)): تنزيه (وبحمدك) : اثبات فهده الجملة تتضمن التنزيه والاثبات ومعناها: تنزيهاً لك يارب عن النقص في صفات الكمال كالعلم والحياة وصفات النقص المجردة عن الكمال كالعجز والظلم ومماثلة المخلوقات ( تبارك اسمك) كمل وتعاظم وتقدس ( وتعالى جدك ) :تعالى اي ارتفع ارتفاعا معنويا والجمد : العظمة والمعنى علت عظمتك وارتفعت بحيث لا يساميها اي عظمة من عظمة المخلوق (ولا اله غيرك) هده كلمة التوحيد التي ارسل بها جميع الرسل عليهم السلام ومعناها : لا معبود حق الا الله فيكون توحيده سبحانه بالألوهية مبنيا على كماله
الاستعاذة : (( اعوذ بالله من الشيطان الرجيم)) حكمها (سنة):(اعوذ بالله) اي : التجئ واعتصم به (من الشيطان ): اسم جنس يشمل الشيطان الاول الذي امر بالسجود لأبينا ادم عليه السلام فلم يسجد ويشمل ذريته ايضا وهو من شطن ادا بعد لبعده من رحمة الله (الرجيم) فعيل بمعنى :راجم وبمعنى :مرجوم فهو راجم اي: يرجم غيره بالاغواء ويؤزهم أزا.
البسملة: (( بسم الله الرحمن الرحيم)) اي :أقرأ باسم الله.حكمها (سنة)
سورة الفاتحة:(الحمد لله رب العالمين...) حكمها (ركن)
(الحمد) هو : الوصف بصفات الكمال مع المحبة والتعظيم . ( رب العالمين): (الرب) هو الخالق المالك المتصرف ( العالمين ):جمع عالم وهو كل موجود سوى الله عز وجل من اصناف المخلوقات في هذا الكون ( الحمن الرحيم ):اسمان مشتقان من الرحمة على وجه المبالغة , الاول لجميع خلقه , والثاني خاص بالمؤمنين (مالك يوم الدين ) :لا يملك مع الله سبحانه وتعالى احد في هدا اليوم حكماً كملكهم في الذنيا ,وهو يوم القيامة . ( اياك نعبد وإياك نستعين) :اي لا نعبد إلا إياك ولا نستعين ونتوكل إلا عليك, ونوحدك ونخافك ونرجوك.(اهدنا الصراط المستقيم) : هو الطريق الواضح المستقيم الذي لا اعوجاج فيه الذي نصبه الله لأهل نعمته وهو العبادة فالصراط ها هنا الطاعة لله تعالى ومتابعة للرسول صل الله عليه وسلم ( صراط الذين انعمت عليهم ) :اي انعمت عليهم بطاعتك وعبادتك من ملائكتك وأنبيائك والصديقين والشهداء والصالحين ( المغضوب عليهم ) : هم اليهود وكل من علم الحق ولم يعمل به ( الضالين) :هم النصارى وكل من جهل الحق ( آمين) بتخفيف الميم اي : اللهم استجيب لنا ما سألناك من الهداية الى الصراط المستقيم.
الركــوع: حكمه (ركن) وقول (( سبحان ربي العظيم)) :حكمه (واجب) و(التسبيح) يعني : تنزيه الله عن ثلاثة امور:
أ.مطلق النقص كالجهل والعجز
ب. النقص في كماله فينزه مثلاً عن التعب والإعياء فيما يخلقه ويفعله.
ج. مشابهة المخلوقين
( العظيم )اي : في ذاته وصفاته فإنه سبحانه في ذاته أعظم من كل شيء
الاعتدال من الركوع: حكمه ( ركن ) قول (( سمع الله لمن حمده )) : حكمه (واجب) (سمع) اي: استجاب والمعنى :استجاب الله دعاء من حمده يقال : اسمع دعائي اي: اجب لأن الغرض السائل الإجابة والقبول (لمن حمده) اي : من حمد الله فإنه يكون قد عا ربه بلسان الحال لأن الذي يحمد الله يرجو الثواب (( ربنا لك الحمد)) او (( اللهم ربنا لك الحمد)) او (( اللهم ربنا ولك الحمد)) او (( ربنا ولك الحمد)) : (ربنا) اي: انت الرب الملك القيوم الذي بيده الامور (ولك الحمد) اي: جمع بين الدعاء والاعتراف اي: ربنا تقبل منا ولك الحمد على هدايتك إيانا لما يرضيك عنا (والحمد) اي: وصف المحمود بالكمال مع المحبة والتعظيم
السجــــود : حكمه (ركن) وقول (( سبحان ربي الاعلى)):وحكمه (واجب) (سبحان ربي) اي:تنزيهاً لك يارب عن كل نقص وعن مماثلة المخلوقين ( الاعلى ) اي: ثناء على الله سبحانه بالعلو والمراد بالعلو: علو الذات وعلو الصفة وهو اعلى من كل شيء سبحانه وتعالى وهو عال بعظمته وعزته وقهره
الجلسة بين السجدتين : حكمها (ركن) وقول (( رب اغفرلي رب اغفرلي)) : وحكمه ( واجب) (رب اغفرلي) اي : سؤال الله سبحانه وتعالى ان يغفر لك الذنوب كلها الصغائر والكبائر
التشهد الأول: حكمه (واجب)
التشهد الاخير : حكمه (ركن) والصلاة على النبي صل الله عليه وسلم :وحكمها (واجب) ( التحيات)
جمع تحية والتحية هي التعظيم وان كل نوع من انواع التحيات على سبيل العموم والكمال لايكون
الا لله عز وجل (والصلوات):اي والصلوات لله وأن كل الصلوات فرضها ونفلها لله سبحانه وتعالى
و(الطيبات):منها يتعلق بالله ,ومنها ما يتعلق بالعباد فان الدي لله له من الاوصاف أطيبها وللعباد
من الاعمال أطيبها ( السلام عليك) المراد بالسلام:اسم الله عز وجل وقيل السلام بمعنى
التسليم اي ندعو للرسول صل الله عليه وسلم بالسلامة من النقائض ومن كل آفة ( ايها النبي) :
منادى حذفت منه (( يا)) النداء والاصل يا أيها النبي وقيل في حكمة
وصفه صل الله عليه وسلم هنا بالنبوة ( ورحمة الله) اي:
ورحمة الله عليك (وبركاته): جمع بركة وهي الخير الكثير الثابت ( السلام علينا) :
السلام هنا بنفس ما مضى في (( السلام عليك )) ونون الجماعة في (( علينا)) يراد بها الشخص
نفسه وجميع الامة المحمدية ( وعلى عباد الله الصالحين):هذا تعميم بعد تخصيص لان عباد الله الصالحين هم: عبد صالح
في السماء والارض حي او ميت من الادميينوالملائكة والجن
( أشهد ان لا اله الا الله) :واشهد ابلغ من قول : اخبر لأن الخبر قد يكون عن سماع و الشهادة
لا تكون الا قطعاً وهده كلمة التوحيد ( وأشهد ان محمداً عبده ورسوله) : شهادة بأن المصطفى
صل الله عليه وسلم عبد الله فهو بشر مثلنا تميز بالوحي وبما جبله الله عليه من العبادة والاخلاق
( اللهم) معناها :يا الله ولكن حذفت (يا) النداء وعوض عنها الميم وجعلت في الاخر تيمناً بالبداءة باسم الله عز وجل
( صل على محمد) صلاة الله على نبيه :ثناؤه عليه في الملأ الأعلى اي عند الملائكة المقربين وما ورد
بصيغة الامر موجهاً من المخلوق الى الخالق فهو دعاء لأن المخلوق لا يأمر الخالق سبحانه وتعالى
.( وعلى ال محمد ) :اي وصل على ال محمد وهم اتباعه على دينه ( كما صليت على ال ابراهيم ) :
الكاف هنا للتعليل وهنا توسل بفعل الله السابق لتحقيق الفعل اللاحق بمعنى كما انك سبحانك سبق الفضل منك
الى ابراهيم صل الله عليه وسلم واتباعه فالحق الفضل منك على محمد صل الله عليه وسلم واتباعه (انك جميد مجيد) :
حميد بمعنى فاعل فهو حامد ومحمود , حامد لعباده وأوليائه الذين قاموا بأمره ومحمود يحمد عز وجل على ماله
من الكمال في ذاته وصفاته وأفعاله بالسنة خلقه ( مجيد) :فعيل بمعنى فاعل اي: ذو المجد والمجد هو:
العظمة وكمال السلطان ( اللهم بارك على محمد ) اي انزل البركة على محمد وهي كثرة الخيرات
ودوامها واستمرارها في العمل وفي الاثر ( وعلى ال محمد كما باركت على ال ابراهيم ):
توسل بفعل الله السابق الى فعله اللاحق كأنك تقول : كما يا رب قد تفضلت على اتباع ابراهيم
وباركت عليهم فبارك على محمد صل الله عليه وسلم واتباعه
الاستعاذة والدعاء قبل السلام: حكمها (سنة) وهي قول
((اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن قتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال))
(اللهم إني اعوذ بك من عذاب جهنم ) اي:من عذاب الحاصل منها والاستعادة هنا تشمل
عذاب جهنم ومن فعل الاسباب المؤدية اليه (ومن عذاب القبر )اي: من عذاب البرزخ
الذي بين موت الداعي وبين قيام الساعة ( ومن قتنة المحيا والممات )
اي:اخبار المرء في دينه في حياته وفي مماته واصل الفتنة الامتحان والاختبار (ومن شر فتنة المسيح الدجال)
المسيح الدجال أعظم فتنة على وجه الارض مند خلق ادم صل الله عليه وسلم الى قيام الساعة
التسليمتان : حكمها (ركن) وهو قول (( السلام عليكم ورحمة الله ))
وهو السلام على الجماعة الذين مع المصلي وان كان منفرداً فالسلام على الملائكة الذين
عن يمينه وشماله ومعناه :الله عليكم بالحفظ والكلاءة والعناية
ملاحظة: الاركان ما سقط منها سهواً او عمداً بطلت الصلاة بتركة والواجبات ما
سقط منها عمداً بطلت الصلاة بتركه وسهواً جبره السجود للسهو والله اعلم
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا والحمد لله رب العالمين