الهدية رقم " 22 " لكل شيعي .
الزبير رضي الله عنه في بيت النبوة - جديد
الزبير رضي الله عنه في بيت النبوة
الخلاف ، للطوسي، 4/151(ه)
صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية أم الزبير بن العوام ، توفيت سنة عشرين ولها ثلاث وسبعون سنة .
جامع الخلاف والوفاق ، للي بن محمد القمي 384(ه)
صفية بنت عبد المطلب وهي أم الزبير بن العوام ، توفيت سنة ( 20 ) في خلافة عمر بن الخطاب ودفنت بالبقيع .
مغني المحتاج ، امحمد بن أحمد الشربيني، 4 /96
روى الشافعي والبيهقي أن عمر
قضى على علي رضي الله تعالى عنهما بأن يعقل عن موالي صفية بنت عبد المطلب
لأنه ابن أخيها دون ابنها الزبير.
المدونة الكبرى ، للإمام مالك، 3 / 369
عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب
قال أخبرني رجال من أهل العلم أن عليا والزبير اختصما في موالي أم الزبير
وهي صفية بنت عبد المطلب فقال على أنا عصبتها وأنا أولى بمواليها منك يا
زبير وقال الزبير أنا ابنها وأنا أرثها وأولى بمواليها منك يا علي فقضى عمر
بن الخطاب للزبير بموالي أم الزبير.
بدائع الصنائع ، لأبو بكر الكاشاني، 4 / 166
ان عليا والزبير رضي الله عنهما
اختصما إلى عمر رضي الله عنه في ولاء مولى صفية بنت عبد المطلب فقال
الزبير هي أمي فانا ارثها ولى ولاؤها وقال على هي عمتي وأنا عصبتها وأنا
أعقل عنها فلي ولاؤها فقضى عمر رضي الله عنه بالولاء للزبير وبالعتق على
علي رضي الله عنه.
تكملة البحر الرائق ، لمحمد بن حسين بن علي الطوري القادري الحنفي، 2 /121(ش)
روي أن علي بن أبي طالب والزبير
بن العوام اختصما إلى عثمان في معتق صفية بنت عبد المطلب حين مات فقال علي
: مولى عمتي فأنا أحق بإرثه لأني أعقل عنها . وقال الزبير : هو مولى أمي
فأنا أرثها فكذا أرث معتقها . فقضى عثمان بالإرث للزبير وبالعقل على علي .
المغني ، لابن قدامه، 7 / 269 :
اختصم على والزبير في موالي
صفية بنت عبد المطلب فقال علي أنا أحق بهم انا ارثهم واعقل عنهم وقال
الزبير هم موالي أمي وانا ارثهم فقضى عمر للزبير بالميراث والعقل علىعلي.
الشرح الكبير ، لعبد الرحمن بن قدامه، 7 /244
اختصم علي والزبير في موالي
صفية بنت عبد المطلب فقال علي : أنا أحق بهم أنا أرثهم وأعقل عنهم ، وقال
الزبير : هم موالي أمي وأنا أرثهم ، فقضى عمر للزبير بالميراث والعقل على
علي.
شرح الأخبار ، للقاضي النعمان المغربي، 2 / 213(ه(
الزبير بن العوام القرشي الأسدي
، ابن عمة النبي صلى الله عليه وآله ، صفية بنت عبد المطلب ، اعتنق
الاسلام بأول صباه ، هاجر إلى الحبشة ثم المدينة ، انتخبه عمر في الشورى ،
انسحب من قتال علي في الجمل ، اغتاله ابن جرموز سنة 36 ه .
الإرشاد ، للمفيد، 1 / 59
لم يكن في إنفاذ الزبير مع أمير
المؤمنين عليه السلام فضل يعتد به ، لأنه لم يكف مهما ، ولا أغنى بمضيه
شيئا ، وإنما أنفذه رسول الله صلى الله عليه وآله لأنه في عداد بني هاشم من
جهة أمه صفية بنت عبد المطلب ، فأراد عليه السلام أن يتولى العمل ، بما
استسر به من تدبيره ، خاص أهله ، وكانت للزبير شجاعة وفيه إقدام ، مع النسب
الذي بينه وبين أمير المؤمنين عليه السلام.
ذخائر العقبى ، لاحمد بن عبد الله الطبري 251
صفية بنت عبد المطلب أسلمت
باتفاق وشهدت الخندق وقتلت رجلا من اليهود ، وضرب لها النبي صلى الله عليه
وسلم بسهم . وروت حديثا واحدا رواه عنها ابنها الزبير بن العوام ذكر ذلك
الدارقطني . أمها هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة شقيقة حمزة والمقوم
وحجل . وكانت في الجاهلية تحت الحرث بن حرب بن أمية بن عبد شمس ثم هلك عنها
فخلف عليها العوام بن خويلد أخو خديجة بنت خويلد زوج النبي صلى الله عليه
وسلم فولدت له الزبير
ذخائر العقبى ، لاحمد بن عبد الله الطبري 255
ذكر ولد صفية بنت عبد المطلب
المتفق على إسلامها وهم ثلاثة الزبير والسائب وعبد الكعبة فأما الزبير فقد
ذكرناه في كتاب مناقب العشرة وذكرنا ولده بعد ذكره . وأما السائب فأسلم
وشهد أحدا والخندق وسائر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتل يوم
اليمامة شهيدا . وأما عبد الكعبة فذكره أبو عمر في أولادها في باب صفية
ولم يذكره في بابه فصح جملة أولاد العمات أحد عشر رجلا وثلاث بنات عرفن.
الصراط المستقيم ، لعلي بن يونس العاملي، 3 /171(ه(
الزبير بن العوام بن خويلد بن
أسد بن عبد العزى الأسدي يكنى أبا عبد الله وكان أمه صفية بنت عبد المطلب
عمة رسول الله صلى الله عليه وآله فهو ابن عمة رسول الله و ابن أخي خديجة
بنت خويلد زوج الرسول صلى الله عليه وآله . شهد الجمل مقاتلا لعلي عليه
السلام فناداه علي ودعاه فانفرد به وقال له : أتذكر إذ كنت أنا وأنت مع
رسول الله صلى الله عليه وآله فنظر إلي وضحك وضحكت ، فقلت أنت : لا يدع ابن
أبي طالب زهوه ، فقال : ليس بمزه ، ولتقاتلنه وأنت له ظالم ؟ فتذكر الزبير
ذلك فانصرف عن القتال.
مسكن الفؤاد ، للشهيد الثاني 71
وروي : أن صفية بنت عبد المطلب
أقبلت لتنظر إلى أخيها لأبويها ، حمزة بن عبد المطلب ، بأحد ، وقد مثل به ،
فقال النبي صلى الله عليه وآله لابنها الزبير : ( إلقها فأرجعها لا ترى ما
بأخيها ) فقال لها : يا أماه ، إن رسول الله صلى الله عليه وآله يأمرك أن
ترجعي ، قالت : ولم ، وقد بلغني أنه قد مثل بأخي ؟ وذلك في الله عز وجل ،
فما أرضانا بما كان من ذلك ! فلأحتسبن ولأصبرن إن شاء الله .
مدينة المعاجز ، لهاشم البحراني، 3 / 397
فأقبل أبو بكر على من حوله ،
فقال حواري رسول الله ، صلى الله عليه وآله ، ( وأصحابه ) : أجيبوا
الاعرابي ، قال له الزبير من دون الجماعة : أنت خلفة رسول الله ، صلى الله
عليه وآله ، فأنت أحق بإجابته . فقال ( أبو بكر ) : يا زبير حب بني هاشم في
صدرك . فقال : وكيف ( لا ) وأمي صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله ، صلى
الله عليه وآله.
بحار الأنوار ، للمجلسي، 20 / 154
أنا الزبير بن عوام ، وأمي صفية بنت عبد المطلب.
بحار الأنوار ، العلامة المجلسي، 50 / 167(ه(
هو الزبير بن العوام بن خويلد
بن أسد بن عبد العزى الأسدي يكنى أبا عبد الله وكان أمه صفية بنت عبد
المطلب عمة رسول الله " ص " فهو ابن عمة رسول الله وابن أخي خديجة بنت
خويلد زوج الرسول " ص " شهدا الجمل مقاتلا لعلي عليه السلام فناداه على
ودعاه فانفرد به وقال له : أتذكر إذا كنت أنا وأنت مع رسول الله " ص " فنظر
إلى وضحك وضحكت ، فقلت أنت : لا يدع ابن أبي طالب زهوه ، فقال : ليس بمزه ،
ولتقاتلنه وأنت له ظالم ؟ فذكر الزبير ذلك فانصرف عن القتال فنزل بوادي
السباع ، وقام يصلى فأتاه ابن جرموز فقتله.
شجرة طوبى ، لمحمد مهدي الحائري، 1 /120
عبد الله بن الزبير بن عمة رسول الله وهي صفية بنت عبد المطلب.
جامع أحاديث الشيعة ، للبروجردي، 11 / 242
فاقبل أبو بكر على من حوله فقال
حواري رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه أجيبوا إلى الأعرابي قال له
الزبير من بين الجماعة أنت خليفة رسول الله فأنت أحق بإجابته فقال أبو بكر
يا زبير حب بنى هاشم في صدرك قال وكيف لا وأمي صفية بنت عبد المطلب عمة
رسول الله صلى الله عليه وآله.
الغدير ، للأميني، 10 / 328(ه(
خويلد أبو خديجة زوج الرسول ( ص ) جد الزبير بن العوام بن خويلد . أم الزبير هي صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله .
مستدرك سفينة البحار ، لعلي النمازي الشاهرودي، 4 / 278
الزبير بن العوام بن خويلد : فهو ابن عمة رسول الله وابن أخي خديجة وأمه صفية بنت عبد المطلب .
مستدرك سفينة البحار ، لعلي النمازي الشاهرودي، 6 / 304
صفية بنت عبد المطلب أخت حمزة
سيد الشهداء عمة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأمها هالة بنت وهيب
بن عبد مناف بن زهرة ، وهي أم الزبير . تزوجها في الجاهلية الحارث بن حرب
بن أمية أخو أبي سفيان فمات عنها ، فتزوجها العوام بن خويلد فولدت له
الزبير وعبد الكعبة وعاشت كثيرا . وتوفيت سنة عشرين ولها ثلاث وسبعون سنة
ودفنت بالبقيع .
مكاتيب الرسول ، للأحمدي الميانجي، 3 / 458
الزبير بن العوام " بن خويلد بن
أسد . . . بن كعب بن لؤي القرشي الأسدي ، يكنى أبا عبد الله ، أمه صفية
بنت عبد المطلب عمة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فهو ابن عمة رسول
الله ( صلى الله عليه وآله ) وابن أخي خديجة الزكية أم المؤمنين بنت خويلد
زوج النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أسلم وهو ابن ست عشرة سنة ، وأبلى في
الدين بلاء حسنا.
مكاتيب الرسول ، للأحمدي الميانجي، 3 /642
صفية بنت عبد المطلب " القرشية
الهاشمية عمة رسول الله أم الزبير بن العوام ، شقيقة حمزة ( رضي الله عنه )
لم يختلف أحد في إسلامها ، عاشت كثيرا وتوفيت سنة عشرين في خلافة عمر بن
الخطاب ولها ثلاث وسبعون سنة ، ودفنت بالبقيع.
المستدرك ، للحاكم النيسابوري، 4 /50
ذكر بنات عبد المطلب عمات رسول
الله صلى الله عليه وآله وبنات عمه وأقاربه فمنهن عمته ( صفية بنت عبد
المطلب ) أخت حمزة وأم الزبير بن العوام رضي الله عنهم أجمعين .
السنن الكبرى ، للبيهقي، 8 /107
قال الشافعي وقد قضى عمر بن
الخطاب على علي بن أبي طالب رضي الله عنهما بأنه يعقل عن موالي صفية بنت
عبد المطلب وقضى للزبير رضي الله عنه بميراثهم لأنه ابنها.
مجمع الزوائد ، للهيثمي، 9 /255
( باب مناقب صفية عمة رسول الله
صلى الله عليه وسلم ورضى عنها ) عن الزبير بن بكار قال كانت صفية بنت عبد
المطلب لا تغطي رأسها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من عشرة من
المهاجرين الأولين حمزة بن عبد المطلب أخوها وجعفر وعلى ابنا أبى طالب ابنا
أختها والزبير بن العوام ابنها وعثمان بن عفان ابن ابنة أخيها أمه أروى
بنت كريز وأمها البيضاء أم حكيم بنت عبد المطلب وأبو سلمة بن عبد الأسد
وأبو سبرة بن أبي رهم ابنا أختها برة بنت عبد المطلب وأم طليب عمير بن وهب
بن عبد قصي أروى بنت عبد المطلب.
فتح الباري ، لابن حجر، 6 / 402
...... إلى أن انتهى إلى عمته صفية بنت عبد المطلب وهي أم الزبير بن العوام.
فتح الباري ، لابن حجر، 7 /64
( قوله باب مناقب الزبير بن
العوام ) أي ابن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي يجتمع مع النبي صلى الله
عليه وسلم في قصي وعدد ما بينهما من الاباء سواء وأمه صفية بنت عبد المطلب
عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
عمدة القاري ، للعيني، 2 /151
السادس : أبوه الزبير بن العوام
، بتشديد الواو ، القرشي ، أحد العشرة المبشرة بالجنة ، وأحد ستة أصحاب
الشورى ، واحد المهاجرين بالهجرتين وحواري النبي صلى الله عليه وسلم ، وأمه
صفية بنت عبد المطلب عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
عمدة القاري ، للعيني، 15 / 13
والزبير : أمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم.
عمدة القاري ، للعيني، 15 / 48
الزبير بن العوام أحد العشرة
المبشرة بالجنة وحواري رسول الله وابن عمته صفية بنت عبد المطلب شهد بدرا
والمشاهد كلها مع رسول الله وهاجر الهجرتين وأسلم وهو ابن ست عشرة سنة وهو
أول من سل سيفا في سبيل الله.
عمدة القاري ، للعيني، 16 / 223
( ( باب مناقب الزبير بن العوام
رضي الله تعالى عنه ) ) الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن
قصي بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤي بن غالب القرشي الأسدي ، أبو عبد الله ،
يجتمع مع النبي صلى الله عليه وسلم ، في قصي ، وعدد ما بينهما من الآباء
سواء ، وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
المعجم الكبير ، للطبراني، 1 /118
الزبير رضي الله عنه في بيت النبوة - جديد
الزبير رضي الله عنه في بيت النبوة
الخلاف ، للطوسي، 4/151(ه)
صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية أم الزبير بن العوام ، توفيت سنة عشرين ولها ثلاث وسبعون سنة .
جامع الخلاف والوفاق ، للي بن محمد القمي 384(ه)
صفية بنت عبد المطلب وهي أم الزبير بن العوام ، توفيت سنة ( 20 ) في خلافة عمر بن الخطاب ودفنت بالبقيع .
مغني المحتاج ، امحمد بن أحمد الشربيني، 4 /96
روى الشافعي والبيهقي أن عمر
قضى على علي رضي الله تعالى عنهما بأن يعقل عن موالي صفية بنت عبد المطلب
لأنه ابن أخيها دون ابنها الزبير.
المدونة الكبرى ، للإمام مالك، 3 / 369
عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب
قال أخبرني رجال من أهل العلم أن عليا والزبير اختصما في موالي أم الزبير
وهي صفية بنت عبد المطلب فقال على أنا عصبتها وأنا أولى بمواليها منك يا
زبير وقال الزبير أنا ابنها وأنا أرثها وأولى بمواليها منك يا علي فقضى عمر
بن الخطاب للزبير بموالي أم الزبير.
بدائع الصنائع ، لأبو بكر الكاشاني، 4 / 166
ان عليا والزبير رضي الله عنهما
اختصما إلى عمر رضي الله عنه في ولاء مولى صفية بنت عبد المطلب فقال
الزبير هي أمي فانا ارثها ولى ولاؤها وقال على هي عمتي وأنا عصبتها وأنا
أعقل عنها فلي ولاؤها فقضى عمر رضي الله عنه بالولاء للزبير وبالعتق على
علي رضي الله عنه.
تكملة البحر الرائق ، لمحمد بن حسين بن علي الطوري القادري الحنفي، 2 /121(ش)
روي أن علي بن أبي طالب والزبير
بن العوام اختصما إلى عثمان في معتق صفية بنت عبد المطلب حين مات فقال علي
: مولى عمتي فأنا أحق بإرثه لأني أعقل عنها . وقال الزبير : هو مولى أمي
فأنا أرثها فكذا أرث معتقها . فقضى عثمان بالإرث للزبير وبالعقل على علي .
المغني ، لابن قدامه، 7 / 269 :
اختصم على والزبير في موالي
صفية بنت عبد المطلب فقال علي أنا أحق بهم انا ارثهم واعقل عنهم وقال
الزبير هم موالي أمي وانا ارثهم فقضى عمر للزبير بالميراث والعقل علىعلي.
الشرح الكبير ، لعبد الرحمن بن قدامه، 7 /244
اختصم علي والزبير في موالي
صفية بنت عبد المطلب فقال علي : أنا أحق بهم أنا أرثهم وأعقل عنهم ، وقال
الزبير : هم موالي أمي وأنا أرثهم ، فقضى عمر للزبير بالميراث والعقل على
علي.
شرح الأخبار ، للقاضي النعمان المغربي، 2 / 213(ه(
الزبير بن العوام القرشي الأسدي
، ابن عمة النبي صلى الله عليه وآله ، صفية بنت عبد المطلب ، اعتنق
الاسلام بأول صباه ، هاجر إلى الحبشة ثم المدينة ، انتخبه عمر في الشورى ،
انسحب من قتال علي في الجمل ، اغتاله ابن جرموز سنة 36 ه .
الإرشاد ، للمفيد، 1 / 59
لم يكن في إنفاذ الزبير مع أمير
المؤمنين عليه السلام فضل يعتد به ، لأنه لم يكف مهما ، ولا أغنى بمضيه
شيئا ، وإنما أنفذه رسول الله صلى الله عليه وآله لأنه في عداد بني هاشم من
جهة أمه صفية بنت عبد المطلب ، فأراد عليه السلام أن يتولى العمل ، بما
استسر به من تدبيره ، خاص أهله ، وكانت للزبير شجاعة وفيه إقدام ، مع النسب
الذي بينه وبين أمير المؤمنين عليه السلام.
ذخائر العقبى ، لاحمد بن عبد الله الطبري 251
صفية بنت عبد المطلب أسلمت
باتفاق وشهدت الخندق وقتلت رجلا من اليهود ، وضرب لها النبي صلى الله عليه
وسلم بسهم . وروت حديثا واحدا رواه عنها ابنها الزبير بن العوام ذكر ذلك
الدارقطني . أمها هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة شقيقة حمزة والمقوم
وحجل . وكانت في الجاهلية تحت الحرث بن حرب بن أمية بن عبد شمس ثم هلك عنها
فخلف عليها العوام بن خويلد أخو خديجة بنت خويلد زوج النبي صلى الله عليه
وسلم فولدت له الزبير
ذخائر العقبى ، لاحمد بن عبد الله الطبري 255
ذكر ولد صفية بنت عبد المطلب
المتفق على إسلامها وهم ثلاثة الزبير والسائب وعبد الكعبة فأما الزبير فقد
ذكرناه في كتاب مناقب العشرة وذكرنا ولده بعد ذكره . وأما السائب فأسلم
وشهد أحدا والخندق وسائر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتل يوم
اليمامة شهيدا . وأما عبد الكعبة فذكره أبو عمر في أولادها في باب صفية
ولم يذكره في بابه فصح جملة أولاد العمات أحد عشر رجلا وثلاث بنات عرفن.
الصراط المستقيم ، لعلي بن يونس العاملي، 3 /171(ه(
الزبير بن العوام بن خويلد بن
أسد بن عبد العزى الأسدي يكنى أبا عبد الله وكان أمه صفية بنت عبد المطلب
عمة رسول الله صلى الله عليه وآله فهو ابن عمة رسول الله و ابن أخي خديجة
بنت خويلد زوج الرسول صلى الله عليه وآله . شهد الجمل مقاتلا لعلي عليه
السلام فناداه علي ودعاه فانفرد به وقال له : أتذكر إذ كنت أنا وأنت مع
رسول الله صلى الله عليه وآله فنظر إلي وضحك وضحكت ، فقلت أنت : لا يدع ابن
أبي طالب زهوه ، فقال : ليس بمزه ، ولتقاتلنه وأنت له ظالم ؟ فتذكر الزبير
ذلك فانصرف عن القتال.
مسكن الفؤاد ، للشهيد الثاني 71
وروي : أن صفية بنت عبد المطلب
أقبلت لتنظر إلى أخيها لأبويها ، حمزة بن عبد المطلب ، بأحد ، وقد مثل به ،
فقال النبي صلى الله عليه وآله لابنها الزبير : ( إلقها فأرجعها لا ترى ما
بأخيها ) فقال لها : يا أماه ، إن رسول الله صلى الله عليه وآله يأمرك أن
ترجعي ، قالت : ولم ، وقد بلغني أنه قد مثل بأخي ؟ وذلك في الله عز وجل ،
فما أرضانا بما كان من ذلك ! فلأحتسبن ولأصبرن إن شاء الله .
مدينة المعاجز ، لهاشم البحراني، 3 / 397
فأقبل أبو بكر على من حوله ،
فقال حواري رسول الله ، صلى الله عليه وآله ، ( وأصحابه ) : أجيبوا
الاعرابي ، قال له الزبير من دون الجماعة : أنت خلفة رسول الله ، صلى الله
عليه وآله ، فأنت أحق بإجابته . فقال ( أبو بكر ) : يا زبير حب بني هاشم في
صدرك . فقال : وكيف ( لا ) وأمي صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله ، صلى
الله عليه وآله.
بحار الأنوار ، للمجلسي، 20 / 154
أنا الزبير بن عوام ، وأمي صفية بنت عبد المطلب.
بحار الأنوار ، العلامة المجلسي، 50 / 167(ه(
هو الزبير بن العوام بن خويلد
بن أسد بن عبد العزى الأسدي يكنى أبا عبد الله وكان أمه صفية بنت عبد
المطلب عمة رسول الله " ص " فهو ابن عمة رسول الله وابن أخي خديجة بنت
خويلد زوج الرسول " ص " شهدا الجمل مقاتلا لعلي عليه السلام فناداه على
ودعاه فانفرد به وقال له : أتذكر إذا كنت أنا وأنت مع رسول الله " ص " فنظر
إلى وضحك وضحكت ، فقلت أنت : لا يدع ابن أبي طالب زهوه ، فقال : ليس بمزه ،
ولتقاتلنه وأنت له ظالم ؟ فذكر الزبير ذلك فانصرف عن القتال فنزل بوادي
السباع ، وقام يصلى فأتاه ابن جرموز فقتله.
شجرة طوبى ، لمحمد مهدي الحائري، 1 /120
عبد الله بن الزبير بن عمة رسول الله وهي صفية بنت عبد المطلب.
جامع أحاديث الشيعة ، للبروجردي، 11 / 242
فاقبل أبو بكر على من حوله فقال
حواري رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه أجيبوا إلى الأعرابي قال له
الزبير من بين الجماعة أنت خليفة رسول الله فأنت أحق بإجابته فقال أبو بكر
يا زبير حب بنى هاشم في صدرك قال وكيف لا وأمي صفية بنت عبد المطلب عمة
رسول الله صلى الله عليه وآله.
الغدير ، للأميني، 10 / 328(ه(
خويلد أبو خديجة زوج الرسول ( ص ) جد الزبير بن العوام بن خويلد . أم الزبير هي صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله .
مستدرك سفينة البحار ، لعلي النمازي الشاهرودي، 4 / 278
الزبير بن العوام بن خويلد : فهو ابن عمة رسول الله وابن أخي خديجة وأمه صفية بنت عبد المطلب .
مستدرك سفينة البحار ، لعلي النمازي الشاهرودي، 6 / 304
صفية بنت عبد المطلب أخت حمزة
سيد الشهداء عمة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأمها هالة بنت وهيب
بن عبد مناف بن زهرة ، وهي أم الزبير . تزوجها في الجاهلية الحارث بن حرب
بن أمية أخو أبي سفيان فمات عنها ، فتزوجها العوام بن خويلد فولدت له
الزبير وعبد الكعبة وعاشت كثيرا . وتوفيت سنة عشرين ولها ثلاث وسبعون سنة
ودفنت بالبقيع .
مكاتيب الرسول ، للأحمدي الميانجي، 3 / 458
الزبير بن العوام " بن خويلد بن
أسد . . . بن كعب بن لؤي القرشي الأسدي ، يكنى أبا عبد الله ، أمه صفية
بنت عبد المطلب عمة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فهو ابن عمة رسول
الله ( صلى الله عليه وآله ) وابن أخي خديجة الزكية أم المؤمنين بنت خويلد
زوج النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أسلم وهو ابن ست عشرة سنة ، وأبلى في
الدين بلاء حسنا.
مكاتيب الرسول ، للأحمدي الميانجي، 3 /642
صفية بنت عبد المطلب " القرشية
الهاشمية عمة رسول الله أم الزبير بن العوام ، شقيقة حمزة ( رضي الله عنه )
لم يختلف أحد في إسلامها ، عاشت كثيرا وتوفيت سنة عشرين في خلافة عمر بن
الخطاب ولها ثلاث وسبعون سنة ، ودفنت بالبقيع.
المستدرك ، للحاكم النيسابوري، 4 /50
ذكر بنات عبد المطلب عمات رسول
الله صلى الله عليه وآله وبنات عمه وأقاربه فمنهن عمته ( صفية بنت عبد
المطلب ) أخت حمزة وأم الزبير بن العوام رضي الله عنهم أجمعين .
السنن الكبرى ، للبيهقي، 8 /107
قال الشافعي وقد قضى عمر بن
الخطاب على علي بن أبي طالب رضي الله عنهما بأنه يعقل عن موالي صفية بنت
عبد المطلب وقضى للزبير رضي الله عنه بميراثهم لأنه ابنها.
مجمع الزوائد ، للهيثمي، 9 /255
( باب مناقب صفية عمة رسول الله
صلى الله عليه وسلم ورضى عنها ) عن الزبير بن بكار قال كانت صفية بنت عبد
المطلب لا تغطي رأسها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من عشرة من
المهاجرين الأولين حمزة بن عبد المطلب أخوها وجعفر وعلى ابنا أبى طالب ابنا
أختها والزبير بن العوام ابنها وعثمان بن عفان ابن ابنة أخيها أمه أروى
بنت كريز وأمها البيضاء أم حكيم بنت عبد المطلب وأبو سلمة بن عبد الأسد
وأبو سبرة بن أبي رهم ابنا أختها برة بنت عبد المطلب وأم طليب عمير بن وهب
بن عبد قصي أروى بنت عبد المطلب.
فتح الباري ، لابن حجر، 6 / 402
...... إلى أن انتهى إلى عمته صفية بنت عبد المطلب وهي أم الزبير بن العوام.
فتح الباري ، لابن حجر، 7 /64
( قوله باب مناقب الزبير بن
العوام ) أي ابن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي يجتمع مع النبي صلى الله
عليه وسلم في قصي وعدد ما بينهما من الاباء سواء وأمه صفية بنت عبد المطلب
عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
عمدة القاري ، للعيني، 2 /151
السادس : أبوه الزبير بن العوام
، بتشديد الواو ، القرشي ، أحد العشرة المبشرة بالجنة ، وأحد ستة أصحاب
الشورى ، واحد المهاجرين بالهجرتين وحواري النبي صلى الله عليه وسلم ، وأمه
صفية بنت عبد المطلب عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
عمدة القاري ، للعيني، 15 / 13
والزبير : أمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم.
عمدة القاري ، للعيني، 15 / 48
الزبير بن العوام أحد العشرة
المبشرة بالجنة وحواري رسول الله وابن عمته صفية بنت عبد المطلب شهد بدرا
والمشاهد كلها مع رسول الله وهاجر الهجرتين وأسلم وهو ابن ست عشرة سنة وهو
أول من سل سيفا في سبيل الله.
عمدة القاري ، للعيني، 16 / 223
( ( باب مناقب الزبير بن العوام
رضي الله تعالى عنه ) ) الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن
قصي بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤي بن غالب القرشي الأسدي ، أبو عبد الله ،
يجتمع مع النبي صلى الله عليه وسلم ، في قصي ، وعدد ما بينهما من الآباء
سواء ، وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
المعجم الكبير ، للطبراني، 1 /118