للنساء فقط ادخلي ولا تترددي
للنساء فقط
الكتابة تحت اسم مستعار
للنساء فقط
الكتابة تحت اسم مستعار
من التقاليد الصحافية العتيقة، ولا بأس من استخدام الأسماء المستعارة لكن
الذي لا يجوز للفتاة هو أن تطلق على نفسها هذه الأسماء المستعارة التي
تهدف من ورائها جذب أنظار الشباب لأن من أهم شروط إباحة التخاطب بين
الجنسين التزام الأدب الشّرعي وعفّة اللسان.
يقول الشيخ حامد العلي:
هذا كله يخالف الآداب التي أمرنا بها في العلاقة بين الجنسين ذلك أن الله تعالى قد بين في آيتين من كتابه تلك الآداب:
الآية الأولى قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا
فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُلِقُلُوبِكُمْ
وَقُلُوبِهِنَّ) والآية الثانية قوله تعالى (فَلا تَخْضَعْن َبِالْقَوْلِ
فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )
وتدل الآيتان على ثلاثة آداب، وهدفين مقصودين من تشريع هذه الآداب :
الأدب الأول: أن يكون الخطاب عندالحاجة (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا).
والأدب الثاني : يكون من وراءحجاب أي تكون المرأة متحجبة غير متبرجة.
والأدب الثالث : أن تتحدث المرأة حديثاجادا محتشما ليس فيه تميع ولا تجميلي وترقيق للصوت.
أما الهدفان المقصودان من هذه الآداب ، فهما : تطهير قلوب المؤمنين من دنس
الفواحش ، وتحذير المرأة المحتشمة من الذين في قلوبهم مرض إذن يجب أن يكون
الحديث عند الحاجة فقط ، وعلى قدرها ، ومن وراء حجاب ، وبلا خضوع من القول
فالواجب أن يتحلى المسلم وكذا المسلمة بالأدب والوقار والحشمة والأسماء
الدالة على ذلك ، والابتعاد عما يثيرالشبهة والريبة ، وما يستميل القلوب من
الكلمات والألفاظ التي يزينها الشيطان ، ولوتذكر الإنسان أنه لا يرضى
لأخته أو ابنته أن تخاطب بلفظ ما أو حتى بطريقة ما فيها إثارة ، لأحجمه ذلك
أن يسلك هذا السبيل مع بنات الناس.
ونوه هنا إلى أن الرجل الذي يعرف معنى العفة ، والذي تلقى أدب الإسلام وعرف
قيمة الأخت المسلمة ومكانتها في الإسلام ، يترفع بفطرته عن أن يبدو منه أي
لفظ أو لهجة أو أسلوب خطاب يبدو فيه أنه يستميل بخضوع وميوعة فتاة أو
امرأة لا تحل له ، وكذلك المرأة، ولايسلك هذا السبيل المشين إلا من في قلبه
مرض ومن انحطت مرتبته في العفة ، فهو يتطلع بقلب مريض زين فيه الشيطان حب
المعصية.
الذي لا يجوز للفتاة هو أن تطلق على نفسها هذه الأسماء المستعارة التي
تهدف من ورائها جذب أنظار الشباب لأن من أهم شروط إباحة التخاطب بين
الجنسين التزام الأدب الشّرعي وعفّة اللسان.
يقول الشيخ حامد العلي:
هذا كله يخالف الآداب التي أمرنا بها في العلاقة بين الجنسين ذلك أن الله تعالى قد بين في آيتين من كتابه تلك الآداب:
الآية الأولى قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا
فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُلِقُلُوبِكُمْ
وَقُلُوبِهِنَّ) والآية الثانية قوله تعالى (فَلا تَخْضَعْن َبِالْقَوْلِ
فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )
وتدل الآيتان على ثلاثة آداب، وهدفين مقصودين من تشريع هذه الآداب :
الأدب الأول: أن يكون الخطاب عندالحاجة (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا).
والأدب الثاني : يكون من وراءحجاب أي تكون المرأة متحجبة غير متبرجة.
والأدب الثالث : أن تتحدث المرأة حديثاجادا محتشما ليس فيه تميع ولا تجميلي وترقيق للصوت.
أما الهدفان المقصودان من هذه الآداب ، فهما : تطهير قلوب المؤمنين من دنس
الفواحش ، وتحذير المرأة المحتشمة من الذين في قلوبهم مرض إذن يجب أن يكون
الحديث عند الحاجة فقط ، وعلى قدرها ، ومن وراء حجاب ، وبلا خضوع من القول
فالواجب أن يتحلى المسلم وكذا المسلمة بالأدب والوقار والحشمة والأسماء
الدالة على ذلك ، والابتعاد عما يثيرالشبهة والريبة ، وما يستميل القلوب من
الكلمات والألفاظ التي يزينها الشيطان ، ولوتذكر الإنسان أنه لا يرضى
لأخته أو ابنته أن تخاطب بلفظ ما أو حتى بطريقة ما فيها إثارة ، لأحجمه ذلك
أن يسلك هذا السبيل مع بنات الناس.
ونوه هنا إلى أن الرجل الذي يعرف معنى العفة ، والذي تلقى أدب الإسلام وعرف
قيمة الأخت المسلمة ومكانتها في الإسلام ، يترفع بفطرته عن أن يبدو منه أي
لفظ أو لهجة أو أسلوب خطاب يبدو فيه أنه يستميل بخضوع وميوعة فتاة أو
امرأة لا تحل له ، وكذلك المرأة، ولايسلك هذا السبيل المشين إلا من في قلبه
مرض ومن انحطت مرتبته في العفة ، فهو يتطلع بقلب مريض زين فيه الشيطان حب
المعصية.