من هم بنو إسرائيل؟ ومن كان إسرائيل؟
من هم ((بنو إسرائيل))؟ ومن كان ((إسرائيل))؟
من هم ((بنو إسرائيل))؟ ومن كان ((إسرائيل))؟ ولماذا فضل ((الله)) - تعالى- ((بني إسرائيل)) على العالمين؟
((إسرائيل)): هو ((يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم)) -على الجميع أفضل
الصلاة والسلام-. وهو المعني بقول ((الله)) - تعالى - :
(("كل الطعام كان حلاً لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة")) ]آل عمران:93]
و((بنو إسرائيل)) هم ذريته من بعده حيث كان له
عليه السلام اثنا عشر ولداً من بينهم ((يوسف)) - عليه السلام وهم -
حسب كلام بعض المفسرين- ((الأسباط)) المذكورون بقوله تعالى:
(("قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط.]البقرة:136]. ومن ذرية الاثني عشر هؤلاء تكاثر ((بنو إسرائيل)).
أما تفضيل ((بني إسرائيل)) الوارد في القرآن الكريم في ((سورة البقرة))
في معرض وصاياه ((لبني إسرائيل)): (("يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين")) ]البقرة:122] فهو
بإرسال الرسل منهم، وإنزال الكتب، وإعطائهم الملك؛ كما قال الله تعالى:
(("وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكاً وآتاكم ما لم يؤت أحداً من العالمين".)) ]المائدة:20].
وتفضيل ((بني إسرائيل)) على العالمين ليس على مطلق الناس، وإنما
فضلهم الله على عالمهم. ولكل زمان عالم. ولذلك لا يلزم أن يكونوا أفضل
من أمة ((محمد صل الله عليه وسلم))؛ فإن الله قال مخاطباً هذه الأمة:
(("كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله..")) ]آل عمران:110].
و اللـــه أعــلى و أعـــــــلمـ
من هم ((بنو إسرائيل))؟ ومن كان ((إسرائيل))؟
من هم ((بنو إسرائيل))؟ ومن كان ((إسرائيل))؟ ولماذا فضل ((الله)) - تعالى- ((بني إسرائيل)) على العالمين؟
((إسرائيل)): هو ((يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم)) -على الجميع أفضل
الصلاة والسلام-. وهو المعني بقول ((الله)) - تعالى - :
(("كل الطعام كان حلاً لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة")) ]آل عمران:93]
و((بنو إسرائيل)) هم ذريته من بعده حيث كان له
عليه السلام اثنا عشر ولداً من بينهم ((يوسف)) - عليه السلام وهم -
حسب كلام بعض المفسرين- ((الأسباط)) المذكورون بقوله تعالى:
(("قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط.]البقرة:136]. ومن ذرية الاثني عشر هؤلاء تكاثر ((بنو إسرائيل)).
أما تفضيل ((بني إسرائيل)) الوارد في القرآن الكريم في ((سورة البقرة))
في معرض وصاياه ((لبني إسرائيل)): (("يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين")) ]البقرة:122] فهو
بإرسال الرسل منهم، وإنزال الكتب، وإعطائهم الملك؛ كما قال الله تعالى:
(("وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكاً وآتاكم ما لم يؤت أحداً من العالمين".)) ]المائدة:20].
وتفضيل ((بني إسرائيل)) على العالمين ليس على مطلق الناس، وإنما
فضلهم الله على عالمهم. ولكل زمان عالم. ولذلك لا يلزم أن يكونوا أفضل
من أمة ((محمد صل الله عليه وسلم))؛ فإن الله قال مخاطباً هذه الأمة:
(("كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله..")) ]آل عمران:110].
و اللـــه أعــلى و أعـــــــلمـ